فصل: تفسير الآيات (110- 111):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير



.تفسير الآيات (110- 111):

{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (110) وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا (111)}

.شرح الكلمات:

{ادعوا الله أو ادعوا الرحمن}: أي سموه بأيهما ونادوه بكل واحد منهما الله أو الرحمن.
{أياما تدعوا}: أي إن تدعوه بأيهما فهو حسن لأن له الأسماء الحسنى وهذا منها.
{ولا تجهر بصلاتك}: أي بقراءتك في الصلاة كراهة أن يسمعها المشركون فيسبوك ويسبوا القرآن ومن أنزله.
{ولا تخافت بها}: أي لا تسر إسراراً حتى ينتفع بقراءتك أصحابك الذين يصلون وراءك بصلاتك.
{وابتغ ذلك سبيلاً}: أي اطلب بين السر والجهر طريقاً وسطاً.
{لم يتخذ ولداً}: كما يقول الكافرون.
{ولم يكن له شريك}: كما يقول المشركون.
{ولم يكن له ولي من الذل}: أي لم يكن ولي ينصره من اجل الذي إذ هو العزيز الجبار مالك الملك ذو الجلال والاكرام.
{وكبره تكبيرا}: أي عظمه تعظيماً كاملاً عن اتخاذ الولد والشريك والولي من الذل.

.معنى الآيات:

كان صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه يا الله. يا رحمن، يا رحمن يا رحيم فسمعه المشركون وهم يتصيدون له أية شبهة ليثيروها ضده فلما سمعوه يقول: يا الله، يا رحمن قالوا: أنظروا اليه كيف يدعو إليهن وينهانا عن ذلك فأنزل الله تعالى: {قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن} أي قل لهم يا نبينا ادعوا الله اوادعوا الرحمن فالله هو الرحمن الرحيم {فأياما تدعوا} منهما الله أو الرحمن فهو الله ذو الأسماء الحسنى والصفات العلة وقوله تعالى: {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً} أي وسطاً بين السر والجهر، وذلك ان المشركين كانوا إذا سمعوا القرآن سبوا قارئه ومن أنزله، فأمر الله تعالى رسوله والمؤمنون تابعون له إذا قرأوا في صلاتهم أن لا يجهروا حتى لا يسمع المشركون ولا يسروا حتى لا يحرم سماع القرآن من يصلي وراءهم فأمر رسول الله بالتوسط بين الجهر والسر.
وقوله تعالى: {وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيراً}. أي أمر الله تعالى الرسول أن يحمد الله لم يتخذ ولداً كما زعم ذلك بعض العرب، إذ قالوا الملائكة بنات الله! وكما زعم ذلك اليهود أذ قالوا عزير بن الله والنصارى إذ قالوا عيسى بن الله! {ولم يكن له شريك في الملك} كما قال المشركون من العرب: لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك الا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك!
{ولم يكن له ولي من الذل} كما قال الصابئون والمجوس: لولا أولياء الله لذل الله!
{وكبره} أنت أو عظمه يا رسولنا تعظيماً من أن يكون له وصف النقص والافتقار والعجز.

.من هداية الآيات:

1- إن لله الأسماء الحسنى وهي مائة اسم الا اسماً واحداً فيدعى الله تعالى وينادي بأيها، وكلها حسنى كما قال تعالى في سورة الأعراف: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} 2- بيان ما كان عليه المشركون في مكة من بغض للرسول والقرآن والمؤمنين.
3- مشروعية الأخذ بالاحتياط للدين كما هو للدنيا.
4- وجوب حمد لله تعالى والثناء عليه وتنزيهه عن كل عجز ونقص.
5- هذه الآية: {وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل} تسمى آية العز هكذا سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم.